کد مطلب:145497 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:286

موت معاویة و البیعة لیزید
فی «الأمالی» عن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین علیهم السلام: لما حضرت معاویة الوفادة دعا ابنه یزید لعنه الله و أجلسه بین یدیه و قال له: یا بنی! انی قد ذللت لك الرقاب الصعاب، و وطأت لك البلاد، و جعلت الملك و ما فیه لك طعمة، و انی أخشی علیك من ثلاثة نفر یخالفون علیك بجهدهم و هم: عبدالله بن عمر بن الخطاب، و عبدالله بن الزبیر، و الحسین بن علی علیهماالسلام.

فأما عبدالله بن عمر؛ فهو معك فألزمه و لا تدعه.

و أما عبدالله بن الزبیر؛ فقطعه ان ظفرت به اربا اربا، فانه یجثو لك كما یجثو الأسد لفریسته، و یوار بك مواربة الثعلب للكلب.

و أما الحسین بن علی علیهماالسلام؛ فقد عرفت حظه من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هو من لحم رسول الله و دمه، و قد علمت لا محالة أن أهل العراق سیخرجونه الیهم، ثم یخذلونه و یضیعونه، فان ظفرت به فأعرف حقه و مزلته من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و لا تؤاخذه بفعله، و مع ذلك فان لنابه خلطة و رحما، فایاك أن تناله بسوء أو یری منك مكروها، الحدیث. [1] .

قال المجلسی رحمه الله فی «البحار»: و كان غرض معاویة لعنه الله من هذا


الكلام حفظ المملكة و السلطنة لیزید لعنه الله، لأنه لدهائه یعلم أن یزید لعنه الله لو أراد الحسین علیه السلام بسوء لم یستقل ملكه، و لا نحرفت الناس عنه، و لم یكن هذا القول منه تقربا الی الله و الی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و لا شفقة علی الحسین علیه السلام، لأنه لعنه الله كان زندیقا لا یعتقد برب و لا برسول. [2] .

فی «البحار» روی الفاضل المجلسی رحمه الله و الشیخ المفید فی «الارشاد»، و السید بن طاووس فی «اللهوف» و غیرهم: أنه لما مات معاویة و ذلك للنصف من شهر رجب سنة ستین من الهجرة تولی الأمر بعده ابنه یزید لعنه الله فكتب الی الولید بن [عتبة بن] أبی سفیان، و كان علی المدینة من قبل معاویة لعنه الله أن یأخذ البیعة له من أهل المدینة عامة، و خاصة علی الحسین علیه السلام، و لا یرخص له فی التأخیر عن ذلك، و ان أبی علیك، فاضرب عنقه، و ابعث الی برأسه.

فأحضر الولید مروان و استشاره فی أمر الحسین علیه السلام فقال: انه لا یقبل، و لو كنت مكانك لضربت عنقه.

فقال الولید: لیتنی لم أكن شیئا مذكورا [3] .

و فی «الارشاد» قال المفید رحمه الله: فأنفذ الولید الی الحسین علیه السلام فی اللیل فاستدعاه، فعرف الحسین علیه السلام الذی أراد، فدعا جماعة من موالیه، و أمرهم بحمل السلاح، و قال لهم:

ان الولید رحمه الله قد استدعانی فی هذا الوقت، و لست آمن أن یكلفنی فیه أمرا لا اجیبه الیه، و هو غیر مأمون، فكونوا معی، فاذا دخلت علیه فاجلسوا


علی الباب، فان سمعتم صوتی قد علا فادخلوا علیه لتمنعوه منی.

فصار الحسین علیه السلام الی الولید بن عتبة، فوجد عنده مروان بن الحكم، فنعی الیه الولید معاویة، فاسترجع الحسین علیه السلام، ثم قرأ علیه كتاب یزید لعنه الله و ما أمر فیه من أخذ البیعة منه [له].

فقال الحسین علیه السلام: انی لا أراك تقنع بیعتی لیزید لعنه الله سرا حتی ابایعه جهرا، فیعرف ذلك الناس.

فقال له الولید: أجل.

فقال له الحسین علیه السلام: فتصبح و تری رأیك فی ذلك.

فقال له الولید: انصرف علی اسم الله تعالی حتی تأتینا مع جماعة الناس.

فقال له مروان: [و الله] لئن فارقك الحسین علیه السلام الساعة و لم تبایع لا قدرت منه علی مثلها أبدا حتی تكثر القتلی بینكم و بینه، احبس الرجل و لا یخرج من عندك حتی یبایع أو تضرب عنقه.

فوثب الحسین علیه السلام عند ذلك و قال: أنت یابن الزرقاء! تقتلنی أم هو؟ كذبت و الله؛ و أثمت [4] .

قال: قال ابن شهر آشوب: ان مروان جرد سیفه و قال: مر سیافك أن یضرب عنقه قبل أن یخرج من الدار، و دمه فی عنقی، و ارتفعت الضجة علیه السلام فهجم تسعة عشر رجلا من أهل بیته و قد انتضوا خناجرهم، فخرج الحسین [5] معهم، و وصل الخبر الی یزید، فعزل الولید و ولاها مروان. [6] .


قال المفید رحمه الله: و خرج علیه السلام یمشی و معه موالیه حتی أتی منزله.

فقال مروان للولید: عصیتنی لا و الله؛ لا یمكنك مثلها من نفسه أبدا.

فقال الولید: ویح لغیرك یا مروان! انك اخترت لی التی فیها هلاك دینی و دنیای، و الله؛ ما احب أن لی ما طلعت علیه الشمس و غربت عنه من مال الدنیا و ملكها و انی قد قتلت حسینا، سبحان الله! أقتل حسینا لما أن قال لا ابایع، و الله؛ انی لأظن أن أمرءا یحاسب بدم الحسین علیه السلام لخفیف المیزان عندالله یوم القیامة.

فقال [له] مروان: اذا كان هذا رأیك فقد أصبت فیما صنعت، یقول هذا و هو غیر الحامد له علی رأیه. [7] .

و قال السید رحمه الله: فلما أصبح الحسین علیه السلام خرج من منزله یستمع الأخبار، فلقیه مروان بن الحكم لعنه الله فقال له: یا أباعبدالله! انی لك ناصح، فأطعنی ترشد.

[فقال الحسین علیه السلام: و ما ذاك؟ قال حتی أسمع.

فقال مروان: انی آمرك ببیعة یزید أمیرالمؤمنین!! فانه خیر لك فی دینك و دنیاك] [8] .

فقال الحسین علیه السلام: انا لله و انا الیه راجعون، و علی الاسلام السلام، اذ قد بلیت الامة براع مثل یزید، و لقد سمعت جدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول:

الخلافة محرمة علی آل أبی سفیان.

و طال الحدیث بینه و بین مروان لعنه الله حتی انصرف مروان، و هو غضبان. [9] .


و فی «البحار»: قال محمد بن أبی طالب الموسوی:

و خرج الحسین علیه السلام من منزله ذات لیلة، و أقبل الی قبر جده صلی الله علیه و آله و سلم، فقال:

ألسلام علیك یا رسول الله، أنا الحسین بن فاطمة فرخك و ابن فرختك، و سبطك الذی خلفتنی فی امتك، فاشهد علیهم یا نبی الله أنهم قد خذلونی، و ضیعونی و لم یحفظونی، و هذه شكوای الیك حتی ألقاك.

قال: ثم قام فصف قدمیه فلم یزل راكعا و ساجدا.

قال: و أرسل الولید الی منزل الحسین علیه السلام لینظر أخرج من المدینة أم لا؟ فلم یصبه فی منزله، فقال: ألحمد لله الذی خرج و لم یبتلنی بدمه.

قال: و رجع الحسین علیه السلام الی منزله عند الصبح. [10] .



[1] أمالي الصدوق، 215 ح 239 المجلس 30، البحار: 310 / 44 ح 1، مع اختلاف يسير في الألفاظ.

[2] البحار: 100 / 45، جلاء العيون: 510، مع اختلاف.

[3] الارشاد: 32 / 2، اللهوف: 96 و 97، البحار: 324 / 44 ضمن ح 2، مع اختلاف.

[4] الارشاد: 2 / 32 و 33، البحار: 324 / 44.

[5] في المصدر: الصيحة.

[6] المناقب: 88 / 4.

[7] الارشاد: 33 / 2، البحار: 326 - 325 / 44.

[8] أثبتناه من المصدر و البحار.

[9] اللهوف: 98 و 99، البحار: 326 / 4.

[10] البحار: 44 / 327 و 328.